تقنية جراحة المخ والأعصاب لمتلازمة النفق الرسغي

ما هو CTS؟

متلازمة النفق الرسغي هي حالة تنجم عن ضغط العصب المتوسط داخل النفق الرسغي للمعصم ، وهو مسار ضيق محاط بالعظام والأربطة. يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى الشعور بعدم الراحة مثل الوخز والخدر وانخفاض القوة في اليد والذراع. يمكن أن تساهم عدة عوامل مثل بنية الرسغ والمشاكل الصحية الموجودة مسبقًا وحركات اليد المتكررة في ظهور المتلازمة. ولكن مع العلاج الفعال ، من الممكن تخفيف الخدر والوخز ، واستعادة الوظيفة الكاملة في الرسغ واليد.

ما هي متلازمات CTS؟

غالبًا ما تبدأ متلازمة النفق الرسغي بأعراض طفيفة ، بما في ذلك:

خدر أو وخز. قد يعاني المرء من إحساس بدبابيس وإبر أو خدر في يده أو أصابعه ، خاصة في الإبهام أو السبابة أو الوسط أو البنصر ، ولكن ليس الإصبع الصغير. قد يؤدي هذا إلى شعور يشبه الصدمة الكهربائية في هذه الأرقام. يمكن أن تمتد الأعراض من الرسغ إلى الذراع وقد تحدث أثناء حمل الأشياء الشائعة مثل الهاتف أو عجلة القيادة أو الجرائد ، أو حتى تعكير صفو نوم المرء. قد يحاول بعض الأشخاص تخفيف الأعراض عن طريق مصافحة أيديهم. بمرور الوقت ، قد يصبح الشعور بالخدر ثابتًا.
ضعف. قد يعاني المرء من انخفاض في قوة اليد وكثيرًا ما يسقط الأشياء ، إما بسبب التنميل في يده أو ضعف العضلات المسؤولة عن الضغط مع الإبهام ، والتي يتحكم فيها أيضًا العصب المتوسط.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة النفق الرسغي التي تعيق روتينك المعتاد وتتسبب في اضطراب النوم ، فاطلب المشورة الطبية على الفور. قد يؤدي إهمال الحالة إلى تلف الأعصاب والعضلات الذي لا يمكن إصلاحه.

ما الذي يسبب متلازمة النفق الرسغي؟

تحدث متلازمة النفق الرسغي بسبب تعرض العصب المتوسط للضغط. ينتقل العصب المتوسط من الساعد عبر النفق الرسغي في الرسغ إلى اليد ، مما يوفر الإحساس بالإبهام والأصابع باستثناء الإصبع الخنصر ويسمح أيضًا بحركة العضلات حول قاعدة الإبهام. أي شيء يضغط أو يهيج العصب المتوسط في النفق الرسغي يمكن أن يؤدي إلى هذه المتلازمة. يمكن أن يشمل ذلك كسر الرسغ الذي يضيق النفق الرسغي ويسبب تهيجًا ، بالإضافة إلى التهاب من التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب التورم والتهيج. غالبًا ما يكون السبب الدقيق لمتلازمة النفق الرسغي هو مزيج من عوامل الخطر المتعددة.