رأب العمود الفقري للجسم الفقري في منطقة الصدر القطني

يتخصص فريق مركز سيليزيا السفلي لجراحة الأعصاب طفيفة التوغل في عيادة كي سي إم للعمود الفقري في جيلينيا جورا في العلاج الجراحي طفيف التوغل والتنظير الداخلي لأمراض العمود الفقري العنقي والقطني والصدري.

يمكن أن يحدث تمزق أو كسر في العمود الفقري بسبب هشاشة العظام أو إصابة العمود الفقري. ويسبب المرض للمرضى الكثير من الآلام في العمود الفقري مما يتطلب التدخل. واحدة من طرق العلاج طفيفة التوغل هي رأب العمود الفقري للجسم الفقري.

ما هو رأب العمود الفقري؟

رأب العمود الفقري هو إجراء يتم فيه حقن مادة إسمنتية خاصة في عظم فقرة تالف أو مكسور لتخفيف الألم. غالبًا ما يستخدم هذا الإجراء لعلاج كسور الانضغاط ، وهي نوع من الإصابات الناجمة عن ضعف العظام بسبب هشاشة العظام ، وهي حالة شائعة لدى كبار السن. في حين أن كسور الانضغاط ليست كلها تسبب عدم الراحة ولا تتطلب علاجًا ، إذا كان شخص ما يعاني من ألم مستمر أو شديد ، فقد يكون رأب العمود الفقري هو الحل.

ما هو الغرض من الإجراء؟

رأب العمود الفقري هو إجراء يهدف إلى تخفيف الألم الناجم عن كسور الانضغاط في العمود الفقري. تحدث هذه الكسور غالبًا عندما تضعف عظام العمود الفقري بسبب حالات مثل هشاشة العظام أو السرطان ، مما يؤدي إلى تشققات أو كسور يمكن أن تسبب ألمًا مستمرًا. يتضمن الإجراء حقن مادة إسمنتية خاصة في العظم الفقري التالف للمساعدة في استقراره وتسكين الآلام.

ماذا تتوقع خلال العملية؟

بالنسبة للإجراء ، ستحتاج إلى ارتداء رداء المستشفى وإدخال أنبوب رفيع ومرن في الوريد في ذراعك أو يدك. يعتمد نوع التخدير المستخدم على تفاصيل الإجراء وعدد عظام العمود الفقري التي يتم علاجها. التخدير العام هو خيار لوضع المريض في حالة تشبه النوم أثناء العملية ، ولكن في معظم الحالات يكون التخدير بالأدوية التي تسبب الاسترخاء والنعاس كافياً.

ستستلقي على وجهك وتتلقى حقن مخدر موضعي لتخدير بشرتك. تستغرق العملية عادةً حوالي ساعة ، على الرغم من أنها قد تستغرق وقتًا أطول إذا احتاج أكثر من عظم في العمود الفقري إلى العلاج. تُستخدم تقنيات التصوير الخاصة ، مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب ، لتوجيه الإبرة في المكان المناسب ، ويتصلب الأسمنت في غضون 20 دقيقة. إذا كان الكسر ناتجًا عن السرطان ، فيمكن أخذ عينة صغيرة من أنسجة العظام للاختبار ، ويمكن إعطاء العلاج الإشعاعي قبل الجراحة أو بعدها.

ماذا تتوقع بعد العملية؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين خضعوا لعملية رأب العمود الفقري أو تقويم الحدبة ، يتم الانتهاء من الإجراء في العيادة الخارجية ويمكنهم العودة إلى المنزل في نفس اليوم. من المهم أن تقوم بترتيب شخص ما ليقودك إلى المنزل.

قد يكون هناك بعض الانزعاج في مكان الحقن على الظهر حيث تم إدخال الإبر لبضعة أيام ، والتي يمكن تخفيفها عن طريق وضع كيس من الثلج ، على الرغم من أهمية حماية الجلد من الاتصال المباشر بالثلج عن طريق تغطيته بقطعة قماش. يوصى باستخدام الثلج لمدة 15 دقيقة كل ساعة.

يوصى أيضًا بتجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الجراحة.

رأب العمود الفقري هو إجراء طفيف التوغل يتم إجراؤه في حالة حدوث تمزق أو كسر في الجسم الفقري مصحوبًا بألم. المؤشر الأكثر شيوعًا هو هشاشة العظام.

يتكون الإجراء من حقن غراء الأسمنت من خلال إبرة خاصة في الجسم الفقري المكسور أو المكسور. هذا يقوي الجسم الفقري التالف ويثبت العناصر المتحركة التي تسبب الألم.

vvvv
    v 3
    v12

غالبًا ما يتم إجراء تقويم العمود الفقري للمرضى (غالبًا النساء المسنات) الذين تم تشخيص إصابتهم بكسر ضغط في العمود الفقري أثناء الإصابة بهشاشة العظام أو نتيجة السقوط.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن إجراء رأب العمود الفقري لا يصحح التشوه الموجود بالفعل في العمود الفقري. يجب إجراء عملية تقويم العمود الفقري بعد التشخيص السليم ودراسات التصوير.

التوصيات هي:

مسار عدواني من ورم وعائي فقري ، يتجلى في زيادة الألم في الفقرة
    ألم حاد وشديد لا يمكن القضاء عليه بالأدوية أو الدعامات
    محدودية كبيرة في وظائف الجسم ، على سبيل المثال: عدم القدرة على الوقوف أو المشي.

قبل الإجراء ، من الضروري استشارة جراح الأعصاب الذي يقوم بالإجراء – دكتور هاب. ستانيسلاف كويك. للتأهل لهذا الإجراء ، يلزم الحصول على نتيجة الرنين المغناطيسي الحالية أو التصوير المقطعي المحوسب – لا يمكن أن تكون النتيجة أقدم من 6 أشهر. يجب أخذ نتائج الاختبار معك أثناء الاستشارة على قرص مضغوط – لا يكفي وصف الاختبار وحده.

التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي متاح أيضًا كخدمة خاصة في OMEGA Diagnostics ، والتي تستقبل المرضى في نفس مبنى عيادة KCM.

يجب على المريض إجراء الفحوصات وفقًا لتوصيات جراح الأعصاب بعد الاستشارة الطبية قبل الإجراء. من الضروري أيضًا استشارة طبيب التخدير في يوم الدخول إلى جناح المستشفى. يجب أن تستعد لإقامة لمدة يومين في جناح المستشفى في عيادة كي سي إم. قبل الإجراء ، يقدم المريض تقاريره إلى السجل مع التوثيق الكامل ونتائج التصوير والفحوصات المخبرية.

يجب أن نتذكر أيضًا أن المرضى بعد العملية لا يمكنهم قيادة السيارة. يجب أن يعتني المريض بشخص مرافق يساعده في ضمان عودة آمنة إلى المنزل.

بعد جراحة المخ والأعصاب ، يعد العلاج الطبيعي المتخصص وإعادة التأهيل مهمين للغاية. من الضروري للغاية اتباع توصيات الطبيب والطاقم الطبي. تتم إدارة إجراءات العلاج الطبيعي المناسبة بواسطة Krzysztof Suszyński ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه – متخصص في مجال العلاج الطبيعي ، قبل وبعد إجراءات التنظير الداخلي طفيفة التوغل.

حول الإجراء

vvvv
    v 3
    v12
    دواعي الإستعمال

التوصيات هي:

مسار عدواني من ورم وعائي فقري ، يتجلى في زيادة الألم في الفقرة
    ألم حاد وشديد لا يمكن القضاء عليه بالأدوية أو الدعامات
    محدودية كبيرة في وظائف الجسم ، على سبيل المثال: عدم القدرة على الوقوف أو المشي.

التحضير

النقاهة