رأب المعدة التكميم بالمنظار (ESG)

تصغير المعدة بالمنظار أو خياطة المعده هي طريقة مبتكرة وغير جراحية وقابلة للعكس تماما لعلاج السمنة تتكون من تقليل حجم المعدة عن طريق خياطة بالمنظار أي خياطة المعدة من الداخل ويمكن إجراء هذا الإجراء في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة كإجراء أساسي في الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لجراحة لعلاج السمنة أو لديهم موانع للجراحة أو كجراحة علاج السمنة التصحيحية بعد إجراءات علاج السمنة السابقة.

في مركز KCM لجراحة السمنة والتمثيل الغذائي بعد التشخيص الشامل يتم تنفيذ هذا الإجراء من قبل جراح ذو خبرة كبيرة ، معروف في بولندا وأوروبا متخصص في الجراحة العامة وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي، Artur Raiter ، أخصائي في الجراحة العامة وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي.

تكميم المعدة بالمنظار ما يسمى بتصغير المعدة بالمنظار أو رأب المعدة بالمنظار هو إجراء حديث في علاج السمنة والذي يكمل عرض العلاج الجراحي للسمنة مثل تكميم المعدة بالمنظار أو تحويل مسار المعدة.

لأي المرضى قد يوصى بإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

يمكن بالفعل إجراء خياطة المعدة في المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 27 وبالتالي غير مؤهل للحصول على علاجات السمنة الغازية مثل العمليات الجراحية لعلاج السمنة وبالتالي يمكن إجراء تصغير المعدة بالمنظار في المرضى الذين يعانون بالفعل من السمنة في المرحلة الأولىكإجراء أولي وفي هذه الحالة يمكن أن يكون هذا الإجراء علاجا بديلا لبالونات المعدة ويمكن أيضا استخدام خياطة المعدة بالمنظار كجراحة لعلاج البدانة التنقيحية على سبيل المثال إذا كان المريض قد خضع لجراحة السمنة منذ سنوات ولكن معدته تمتد مرة أخرى قد يكون رأب المعدة بالمنظار هو الإجراء التصحيحي الموصى به بسبب مخاطر أقل بكثير من الإجراء الجراحي المرجعي.

مجموعة أخرى من المرضى الذين قد يستفيدون من خياطة المعدة بالمنظار هم المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم فوق 60 ويمكن أن يفقدوا الوزن بشكل فعال من أجل سلامة الإجراء الجراحي المخطط له مثل تكميم المعدة أو الالتفافية في هذه الحالة، يتم إجراء تصغير المعدة بالمنظار كخطوة أولى لعلاج السمنة ويمكن إجراء جراحة السمنة المخطط لها كخطوة ثانية – بعد أن يكون المريض بالفعل أرفع بكثير ويكون خطر الجراحة والتخدير أقل بكثير.

يتضمن هذا الإجراء خياطة من داخل المعدة باستخدام منظار المعدة بالفيديو مع كاميرا صغيرة عالية الدقة وجهاز خياطة Overstitch ، وبالتالي تقليل حجم المعدة بنسبة 60-80٪، يتم إدخال نظام خياطة يمكن التخلص منه في المعدة من خلال قناة المنظار للسماح للخيوط بتقليل المعدة وأثناء الإجراء الذي يستمر لمدة تصل إلى حوالي 1 ساعة يبدأ الجراح باستخدام الحجم والنوع المناسبين من الخيط في خياطة المعدة بعد العملية  تتم إزالة الجهاز من جسم المريض.

الميزة الرئيسية لخياطة المعدة بالمنظار هي حقيقة أنها قابلة بالمراجعه (اي أنه يمكن للمريض في اي وقت أن يجري اجراء إزاله الخياطه وتعود المعده لشكلها الطبيعي بالكامل) والميزة الرئيسية الثانية لهذا العلاج هي انخفاض التوسع دون تغيير جراحي للشكل التشريحي للمعدة ودون ترك ندوب أو شقوق في جدار المعدة.

يظهر رأب المعدة بالمنظار في المرضى الذين يمتثلون للتوصيات أقل فعالية قليلا من التكميم بالمنظار الأكثر توغلا في المعدة أي استئصال المعدة (تكميم المعدة) يتم إجراء خياطة المعدة بالمنظار تحت التخدير العام والإقامة في المستشفى قصيرة جدا ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي بعد العملية.

يعد تكميم المعدة بالمنظار إجراء آمنا نسبيا وأقل توغلا مقارنة بجراحة علاج السمنة.

إنه إجراء طفيف التوغل ويمكن عكسه بالكامل يمكن قطع الغرز / الخيوط الموضوعة من أجل تقليل سعة المعدة في أي وقت بالمنظار بعد فقدان الوزن أي أيضا بشكل غير جراحي  ويتم إفرازها مع الطعام.

OverStitch Endoscopic Sleeve Gastroplasty

    اتصل بنا


    من خلال استكمال النموذج ، أنا أتفق مع سياسة الخصوصية واستخدام البيانات المرسلة.

    توفر عيادة KCM للمريض أعلى مستوى من الرعاية الطبية بفضل الخبرة الواسعة في العمل مع المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة حيث قام فريق المستشفى بتكوين حزمة مثالية تحتوي على جميع الاختبارات والاستشارات اللازمة.

    قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الخضوع لهذه العليه من المفيد معرفة ما يأتي في الحزمه جنبا إلى جنب مع رأب المعدة بالمنظار حيث أن تكلفة الخدمة تستلزم:

    • تصغير المعدة بالمنظار بالتخدير العام.
    • دخول المستشفى ليوم واحد – جميع غرف المريض مريحة للغاية ومجهزة بتلفزيون ذكي ونتفليكس وخدمة الواي فاي.
    • تشخيص شامل وجميع الاستشارات قبل الجراحة.
    • الرعاية الشخصية لأخصائي التغذية السريرية والطبيب النفسي جنبا إلى جنب مع خطة نظام غذائي لمدة 7 أسابيع.
    • الوصول إلى مجموعة دعم المرضى – عيادة KCM – جراحة إنقاص الوزن بولندا.
    • الوصول إلى قناة يوتيوب – KCM Bariatric Kitchen.

    المرضى الذين يسافرون من بلد آخر ويحتاجون إلى مساعدة في تنظيم إقامتهم في بولندا يمكن أن يعتني بهم موظفو المستشفى. تشمل الخدمات الإضافية التي تقدمها عيادة كي سي إم ترتيب الإقامة في فندق 3* أكور ميركيور يلينيا غورا وتعيين سائق شخصي لنقل المريض ومرافقيه من المطار أو محطة القطار.

    رأب المعدة بالمنظار – كيف يتم إجراؤه في عيادة KCM؟

    يعد رأب المعدة بالمنظار جديدا تماما مقارنة بإجراءات فقدان الوزن الأخرى وتعتبر عيادة KCM هي واحدة من المستشفيات الأوروبية القليلة التي توظف أطباء متخصصين للغاية يتمتعون بسنوات عديدة من الخبرة في إجراء هذا العلاج الجراحي حيث  يستغرق عمليه فقدان الوزن تلك حوالي 60 إلى 90 دقيقة ويتم تنفيذه تحت التخدير العام،  هذا يعني أن المريض نائم أثناء الجراحة الداخلية ولا يشعر بأي شيء.

    ما هي المعدات المستخدمة لتنفيذ هذه العمليه في عيادة KCM؟

    أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار في عيادة KCM، يستخدم الطبيب جهاز Apollo OverStitch إنه أنبوب طويل ومرن مع كاميرا ومجموعة من أدوات الخياطة في نهاية واحدة حيث يقوم طبيب السمنة بإدخاله من خلال حلق المريض في معدته ثم يخيط الجزء المناسب من العضو من الداخل ويزيل المنظار يعتبر نظام OverStitch مبتكر للغاية ومنتجهApollo Endosurgery ، رائدا في مجال الفتحة الجراحية.

    كيفية التحضير لعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار من المهم للغاية التحضير بشكل صحيح لهذه العمليه حيث أن العملية تشبه إلى حد كبير إجراء جراحة المعدة السابقة الخطوة الأولى من العلاج هي محادثة مطولة مع طبيب السمنة وأخصائي التغذية سوف يشرحون للمريض كل ما يحتاجون إلى معرفته ويقررون ما إذا كان الشخص مؤهلا لهذا العلاج.

    لبضعة أيام قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار يجب أن يبقى المريض على نظام غذائي سائل حتى لا يثقل كاهل المعدة والاختبار التشخيصي الأكثر أهمية قبل الإجراء هو تنظير المعدة.

     

    هل هناك أي موانع لهذا الإجراء؟

    على الرغم من أن علاج فقدان الوزن بالمنظار آمن تماما إلا أن هناك بعض موانع للعمليه حيث يتحقق الأطباء في عيادة KCM دائما مما إذا كان المريض لا يعاني من:

    • التهاب في المعدة أو المريء.
    • التغيرات الهيكلية في الجهاز الهضمي العلوي.
    • فتق الجهاز الهضمي.

    هذا العلاج فقدان الوزن هو أيضا لا يمكن الوصول إليها للمرضى المنهكين الذين يعانون من السرطان حيث لا يمكن تنفيذه إذا كانت المريضة حاملا أو مرضعة أو تخطط للأمومة في العام المقبل.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن ويجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه ما هو أكثر من ذلك أثناء رأب المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية إاستئصال المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

     

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

    بعد الاستيقاظ من العمليه يحظر على المريض تناول الطعام لمدة ثماني ساعات ثم يجب عليهم اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد ذلك يمكنهم عادة البدء في تناول الطعام الناعم والمهروس.

    خلال هذه الفترة من الأهمية أن يعمل المريض عن كثب مع أخصائي تغذية يتمثل دوره في إرشادهم خلال مراحل النظام الغذائي الخاص الخطوة الأخيرة هي خطة وجبات صحية ومتوازنة والتي يجب اتباعها لبقية حياة الشخص. بهذه الطريقة فقط يمكن أن يكون فقدان الوزن الذي يتحقق من خلال علاج السمنة دائما.

     

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن ويجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه ما هو أكثر من ذلك أثناء رأب المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية إاستئصال المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

     

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    كيف تكون آمنا أثناء وبعد إجراء التنظير الداخلي؟

    يعد رأب المعدة بالمنظار علاجا فعالا وآمنا للسمنة ومع ذلك يجب على كل مريض على وشك الخضوع لهذا العلاج الالتزام الصارم بأي توصيات يقدمها الأطباء وغيرهم من المتخصصين ويشمل ذلك اتباع خطة غذائية بدقة قبل وبعد الإجراء والالتزام بالتعليمات المتعلقة بالنشاط البدني.

    السلامة قبل وبعد العملية – كن صادقا مع الأطباء

    خلال المشاورات التي تسبق العلاج من المهم جدا أن تكون صادقا تماما مع المتخصصين حيث أن هدفهم هو الحفاظ على سلامة المريض وصحته وكل سؤال يطرحونه من المفترض أن يساعدهم على تحقيق ذلك وجميع التفاصيل حول التاريخ الصحي السابق للمريض ومحاولاته لفقدان الوزن يمكن أن تكون حاسمة للأطباء لذلك يجب على المريض عدم حذف أي معلومات يطلبها المتخصصون.

    السلامة قبل وبعد العملية – استشارة الطبيب حول الأدوية الموصوفة

    يعاني العديد من المرضى الذين يخضعون لعلاج السمنة من أمراض أخرى غير السمنة بشكل عام يجب أن تؤخذ جميع الأدوية الضرورية التي وصفها المريض على فترات مناسبة ولكن خلال الأسبوع الأول بعد العمليه يجب سحق جميع الأقراص وفتح الكبسولات هذا قد يغير الطريقة التي يتفاعلون بها مع جسم المريض لذلك من الضروري دائما استشارة الطبيب فقد يقرر تبديل الدواء أو تغيير جرعته أو إدارته في شكل مختلف.

    بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم نقل المريض إلى غرفة العنايه المركزه حيث يستيقظ من التخدير ويمكن إخراج معظم المرضى من المستشفى على أبعد تقدير في اليوم التالي للعمليه ويجب ألا يقودوا سياراتهم إلى المنزل أو إلى الفندق بمفردهم حيث يمكن لمستشفى KCM Clinic ترتيب النقل للمريض.

    فترة النقاهة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار – الأنشطة اليومية

    نظرا لأن عملية تكميم المعدة بالمنظار طفيفة التوغل فلا توجد قيود على النشاط البدني بعد العملية حيث يمكن للمريض الاعتناء بنفسه والصعود والنزول إلى الطابق السفلي والاستحمام بمفرده وحتى رفع الأدوات المنزلية التي ليست ثقيلة جدا وعادة لا يحتاجون إلى شخص آخر لمساعدتهم ولكن إذا أمكن فمن الأفضل أن تطلب من شخص ما البقاء في مكان قريب فقد يعودون أيضا إلى العمل كلما شعروا بالراحة عند القيام بذلك ولا توجد موانع لاستئناف النشاط الجنسي الطبيعي.

    فترة النقاهة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار – روتين تمرين جديد

    يجب أن يبدأ روتين التمرين في أسرع وقت ممكن حيث  إنه يعتبر عنصر مهم  في برنامج إنقاص الوزن وموانع الاستعمال الرئيسية للنشاط البدني هي غثيان المريض الذي يحدث غالبا بعد تقليل حجم المعدة فقد يسبب القيء جفافا خطيرا  لذلك من المهم شرب الكثير من الماء ومن المفيد استخدام روتين تمرين يحدده أخصائي حتى قبل إجراء علاج السمنه ويزيد من فرص نجاح المريض في تحقيق كتلة جسم صحية.

    رعاية ما بعد المستشفى في عيادة KCM

    نظرا لأن العمليه يتم تنفيذها باستخدام منظار داخلي يمر عبر حلق المريض دون الحاجة إلى إجراء أي شقوق في البطن فعادة ما لا تكون هناك حاجة للمريض للبقاء في المستشفى لفترة أطول من يوم واحد.

    تقدم عيادة KCM استشارات مع العديد من المتخصصين الذين يتم تضمينهم في سعر كل عمليه لعلاج السمنه وتعقد اجتماعات مجموعة دعم مرضى السمنة مع أخصائي تغذية وأخصائي كل أسبوع وهي متاحة للمرضى الذين يتحدثون الإنجليزية والألمانية والبولندية.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن حيث يجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه وما هو أكثر من ذلك أثناء تكميم المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية استئصال المعدة بالمنظار وعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    العمليه

    توفر عيادة KCM للمريض أعلى مستوى من الرعاية الطبية بفضل الخبرة الواسعة في العمل مع المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة حيث قام فريق المستشفى بتكوين حزمة مثالية تحتوي على جميع الاختبارات والاستشارات اللازمة.

    قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الخضوع لهذه العليه من المفيد معرفة ما يأتي في الحزمه جنبا إلى جنب مع رأب المعدة بالمنظار حيث أن تكلفة الخدمة تستلزم:

    • تصغير المعدة بالمنظار بالتخدير العام.
    • دخول المستشفى ليوم واحد – جميع غرف المريض مريحة للغاية ومجهزة بتلفزيون ذكي ونتفليكس وخدمة الواي فاي.
    • تشخيص شامل وجميع الاستشارات قبل الجراحة.
    • الرعاية الشخصية لأخصائي التغذية السريرية والطبيب النفسي جنبا إلى جنب مع خطة نظام غذائي لمدة 7 أسابيع.
    • الوصول إلى مجموعة دعم المرضى – عيادة KCM – جراحة إنقاص الوزن بولندا.
    • الوصول إلى قناة يوتيوب – KCM Bariatric Kitchen.

    المرضى الذين يسافرون من بلد آخر ويحتاجون إلى مساعدة في تنظيم إقامتهم في بولندا يمكن أن يعتني بهم موظفو المستشفى. تشمل الخدمات الإضافية التي تقدمها عيادة كي سي إم ترتيب الإقامة في فندق 3* أكور ميركيور يلينيا غورا وتعيين سائق شخصي لنقل المريض ومرافقيه من المطار أو محطة القطار.

    رأب المعدة بالمنظار – كيف يتم إجراؤه في عيادة KCM؟

    يعد رأب المعدة بالمنظار جديدا تماما مقارنة بإجراءات فقدان الوزن الأخرى وتعتبر عيادة KCM هي واحدة من المستشفيات الأوروبية القليلة التي توظف أطباء متخصصين للغاية يتمتعون بسنوات عديدة من الخبرة في إجراء هذا العلاج الجراحي حيث  يستغرق عمليه فقدان الوزن تلك حوالي 60 إلى 90 دقيقة ويتم تنفيذه تحت التخدير العام،  هذا يعني أن المريض نائم أثناء الجراحة الداخلية ولا يشعر بأي شيء.

    ما هي المعدات المستخدمة لتنفيذ هذه العمليه في عيادة KCM؟

    أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار في عيادة KCM، يستخدم الطبيب جهاز Apollo OverStitch إنه أنبوب طويل ومرن مع كاميرا ومجموعة من أدوات الخياطة في نهاية واحدة حيث يقوم طبيب السمنة بإدخاله من خلال حلق المريض في معدته ثم يخيط الجزء المناسب من العضو من الداخل ويزيل المنظار يعتبر نظام OverStitch مبتكر للغاية ومنتجهApollo Endosurgery ، رائدا في مجال الفتحة الجراحية.

    التحضير

    كيفية التحضير لعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار من المهم للغاية التحضير بشكل صحيح لهذه العمليه حيث أن العملية تشبه إلى حد كبير إجراء جراحة المعدة السابقة الخطوة الأولى من العلاج هي محادثة مطولة مع طبيب السمنة وأخصائي التغذية سوف يشرحون للمريض كل ما يحتاجون إلى معرفته ويقررون ما إذا كان الشخص مؤهلا لهذا العلاج.

    لبضعة أيام قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار يجب أن يبقى المريض على نظام غذائي سائل حتى لا يثقل كاهل المعدة والاختبار التشخيصي الأكثر أهمية قبل الإجراء هو تنظير المعدة.

     

    هل هناك أي موانع لهذا الإجراء؟

    على الرغم من أن علاج فقدان الوزن بالمنظار آمن تماما إلا أن هناك بعض موانع للعمليه حيث يتحقق الأطباء في عيادة KCM دائما مما إذا كان المريض لا يعاني من:

    • التهاب في المعدة أو المريء.
    • التغيرات الهيكلية في الجهاز الهضمي العلوي.
    • فتق الجهاز الهضمي.

    هذا العلاج فقدان الوزن هو أيضا لا يمكن الوصول إليها للمرضى المنهكين الذين يعانون من السرطان حيث لا يمكن تنفيذه إذا كانت المريضة حاملا أو مرضعة أو تخطط للأمومة في العام المقبل.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن ويجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه ما هو أكثر من ذلك أثناء رأب المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية إاستئصال المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

     

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    النظام الغذائي

    النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

    بعد الاستيقاظ من العمليه يحظر على المريض تناول الطعام لمدة ثماني ساعات ثم يجب عليهم اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد ذلك يمكنهم عادة البدء في تناول الطعام الناعم والمهروس.

    خلال هذه الفترة من الأهمية أن يعمل المريض عن كثب مع أخصائي تغذية يتمثل دوره في إرشادهم خلال مراحل النظام الغذائي الخاص الخطوة الأخيرة هي خطة وجبات صحية ومتوازنة والتي يجب اتباعها لبقية حياة الشخص. بهذه الطريقة فقط يمكن أن يكون فقدان الوزن الذي يتحقق من خلال علاج السمنة دائما.

     

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن ويجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه ما هو أكثر من ذلك أثناء رأب المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية إاستئصال المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

     

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    الإحتياطات

    كيف تكون آمنا أثناء وبعد إجراء التنظير الداخلي؟

    يعد رأب المعدة بالمنظار علاجا فعالا وآمنا للسمنة ومع ذلك يجب على كل مريض على وشك الخضوع لهذا العلاج الالتزام الصارم بأي توصيات يقدمها الأطباء وغيرهم من المتخصصين ويشمل ذلك اتباع خطة غذائية بدقة قبل وبعد الإجراء والالتزام بالتعليمات المتعلقة بالنشاط البدني.

    السلامة قبل وبعد العملية – كن صادقا مع الأطباء

    خلال المشاورات التي تسبق العلاج من المهم جدا أن تكون صادقا تماما مع المتخصصين حيث أن هدفهم هو الحفاظ على سلامة المريض وصحته وكل سؤال يطرحونه من المفترض أن يساعدهم على تحقيق ذلك وجميع التفاصيل حول التاريخ الصحي السابق للمريض ومحاولاته لفقدان الوزن يمكن أن تكون حاسمة للأطباء لذلك يجب على المريض عدم حذف أي معلومات يطلبها المتخصصون.

    السلامة قبل وبعد العملية – استشارة الطبيب حول الأدوية الموصوفة

    يعاني العديد من المرضى الذين يخضعون لعلاج السمنة من أمراض أخرى غير السمنة بشكل عام يجب أن تؤخذ جميع الأدوية الضرورية التي وصفها المريض على فترات مناسبة ولكن خلال الأسبوع الأول بعد العمليه يجب سحق جميع الأقراص وفتح الكبسولات هذا قد يغير الطريقة التي يتفاعلون بها مع جسم المريض لذلك من الضروري دائما استشارة الطبيب فقد يقرر تبديل الدواء أو تغيير جرعته أو إدارته في شكل مختلف.

    النقاهه

    بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم نقل المريض إلى غرفة العنايه المركزه حيث يستيقظ من التخدير ويمكن إخراج معظم المرضى من المستشفى على أبعد تقدير في اليوم التالي للعمليه ويجب ألا يقودوا سياراتهم إلى المنزل أو إلى الفندق بمفردهم حيث يمكن لمستشفى KCM Clinic ترتيب النقل للمريض.

    فترة النقاهة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار – الأنشطة اليومية

    نظرا لأن عملية تكميم المعدة بالمنظار طفيفة التوغل فلا توجد قيود على النشاط البدني بعد العملية حيث يمكن للمريض الاعتناء بنفسه والصعود والنزول إلى الطابق السفلي والاستحمام بمفرده وحتى رفع الأدوات المنزلية التي ليست ثقيلة جدا وعادة لا يحتاجون إلى شخص آخر لمساعدتهم ولكن إذا أمكن فمن الأفضل أن تطلب من شخص ما البقاء في مكان قريب فقد يعودون أيضا إلى العمل كلما شعروا بالراحة عند القيام بذلك ولا توجد موانع لاستئناف النشاط الجنسي الطبيعي.

    فترة النقاهة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار – روتين تمرين جديد

    يجب أن يبدأ روتين التمرين في أسرع وقت ممكن حيث  إنه يعتبر عنصر مهم  في برنامج إنقاص الوزن وموانع الاستعمال الرئيسية للنشاط البدني هي غثيان المريض الذي يحدث غالبا بعد تقليل حجم المعدة فقد يسبب القيء جفافا خطيرا  لذلك من المهم شرب الكثير من الماء ومن المفيد استخدام روتين تمرين يحدده أخصائي حتى قبل إجراء علاج السمنه ويزيد من فرص نجاح المريض في تحقيق كتلة جسم صحية.

    رعاية مابعد المستشفي

    رعاية ما بعد المستشفى في عيادة KCM

    نظرا لأن العمليه يتم تنفيذها باستخدام منظار داخلي يمر عبر حلق المريض دون الحاجة إلى إجراء أي شقوق في البطن فعادة ما لا تكون هناك حاجة للمريض للبقاء في المستشفى لفترة أطول من يوم واحد.

    تقدم عيادة KCM استشارات مع العديد من المتخصصين الذين يتم تضمينهم في سعر كل عمليه لعلاج السمنه وتعقد اجتماعات مجموعة دعم مرضى السمنة مع أخصائي تغذية وأخصائي كل أسبوع وهي متاحة للمرضى الذين يتحدثون الإنجليزية والألمانية والبولندية.

    التعليمات

    ما هو الفرق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وإجراءات إنقاص الوزن التقليدية؟

    ما يميز عملية تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من إجراءات فقدان الوزن هو استخدام المنظار الداخلي الذي يمر عبر مريء المريض بدلا من شق في البطن حيث يجعل هذه الطريقة أقل توغلا وأكثر أمانا من أي جراحة لعلاج السمنه وما هو أكثر من ذلك أثناء تكميم المعدة لا توجد جروح في جسم المريض ولا تتم إزالة أي جزء من المعدة.

    ما هو الفرق بين عملية استئصال المعدة بالمنظار وعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    يهدف استئصال المعدة بالمنظار إلى تقليل سعة المعدة إلى نفس الحجم كما هو الحال أثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار الفرق الرئيسي بين هذين الاثنين هو أنه في استئصال المعدة بالمنظار يتم قطع الجزء المرن من العضو وإزالته لذلك لا يمكن عكس العملية أبدا وأثناء عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم خياطة الجزء الكبير والمرن من المعدة فقط (على الرغم من أن الغرز مقاومة للغاية ويمكن أن تستمر بسهولة لبقية حياة المريض.

    رأب المعدة بالمنظار أو استئصال المعدة بالمنظار – أيهما أكثر فائدة؟

    بعد استئصال المعدة بالمنظار يكون من الأسهل قليلا إنقاص الوزن مقارنة برأب المعدة بالمنظار وقد يكون السبب في ذلك مرتبطا بهرمون تنتجه خلايا المعدة يسمى الجريلين يسبب زيادة الوزن عن طريق تحفيز الشهية وأثناء استئصال المعدة يزيل الجراح جزءا كبيرا من المعدة مما يقلل بشكل كبير من مستوى الجريلين.

    في حالة رأب المعدة يتم خياطة المعدة لكن خلاياها لا تزال تعمل وتنتج هذا الهرمون هذا الإجراء لا يحفز أي تغييرات في تركيز الجريلين في جسم المريض.

    أي جراحة لعلاج السمنه بالمنظار تحمل مخاطر أكبر بكثير من الآثار الضارة من العلاج بالمنظار حيث أن الأحداث غير المرغوب فيها مثل الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي  أكثر تواترا مع استئصال المعدة من العلاج بالمنظار.

    يعتمد مقدار الوزن الذي يمكن أن يفقده المريض إلى حد كبير على الالتزام بنمط حياة أكثر صحة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم ولديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 28 يجب أن يفكروا في استشارة طبيب السمنة من ذوي الخبرة ويمكن للطبيب مساعدتهم في اختيار أفضل إجراء لفقدان الوزن.

    أرسل طلب

      من خلال ملء النموذج ، أوافق علي سياسة الخصو صية وطريقة استخدام البيانات المرسلة.

      أوافق على معالجة بياناتي الشخصية من قبل KCM Clinic S.A. ومقرها في Jelenia Góra من أجل إرسال محتوى تسويقي إلى عنوان بريدي الإلكتروني الوارد أعلاه في نموذج الاتصال.

       التسجيل

      الزيارات والعلاجات في المستشفي

      • الأثنين – الجمعه 7:30 - 19:00

      • السبت  9:00 - 13:00

      مركز جراحه السمنه

      مركز جراحه التجميل

      مركز جراحه العمود الفقري

      عياده الأسنان

      • الأثنين – الجمعه 8:00 - 19:00
      • السبت 9:00 - 13:00

      مركز أوميغا التشخيصي التصويري

      • الأثنين – الجمعه 8:00 - 19:00
      • السبت 9:00 – 13:00
      • التسجيل عبر الإنترنت يلينيا غورا

      ساعات العمل

      • الأثنين – الجمعه 7:30 - 21:00

      • السبت 7:30 - 18:00

      عياده كي سي ام في مدينه فروتسلاف

      • مفتوح في حاله وجود مقابلات

      التواصل والدردشه مع عياده كي سي ام

      • الأثنين – الجمعه 8:00 - 19:00

       المواقع

      عياده كي سي ام في مدينه يلينا غورا

      • ul. Bankowa 5-7

        58-500 Jelenia Góra

      عياده كي سي ام في مدينه فروتسلاف

      • ul. Krucza 2A

        53-406 Wrocław

      موقف السيارات